1. الرئيسية
  2. تحديات الأفكار
  3. أفضل الممارسات

أفضل الممارسات

يمكن اعتبار تحديات الأفكار بمثابة استشارات عامة لإعطاء أفراد المجتمع فرصة للمشاركة في القرارات التي تؤثر على مجتمعهم.

إن نشر تحدي الأفكار له فوائد عديدة:

  1. يمكن أن تجلب آراء من مجموعة واسعة من المصادر والخبرات في المجتمع ، مما يحسن من جودة صنع القرار.
  2. يمكن تنبيه صانعي القرار إلى المخاوف والقضايا التي قد يتم تجاهلها لولا ذلك ، أو التي لن يتم ملاحظتها عند الاعتماد على أدوات وأساليب أخرى لجمع المعلومات.
  3. يمكن أن تساعدك على فهم تأثير وإلحاح الموضوعات الأخرى ، وفهم التغييرات التي قد تكون مطلوبة على المشاريع أو الاقتراحات أو السياسات أو الإجراءات بخلاف ما يتم التشاور معه على وجه التحديد.

تأكد من أن أصحاب المصلحة في التحدي يدركون هذه الفوائد قبل نشر التحدي.

يجب استخدام التحديات عندما يكون هناك مجال لآراء المجتمع للتأثير على القرار وإبلاغه. يمكن أن تؤدي التحديات التي لا تستوفي هذه المعايير إلى فقدان ثقة المجتمع ، وتؤدي إلى نتائج عكسية.

يمكن استخدام التحديات في عملية صنع القرار إلى جانب الاستبيانات. الاستبيانات والتحديات مكملة لبعضها البعض. على سبيل المثال ، يمكن نشر استبيان لتحديد كيفية استخدام أراضٍ بيضاء خالية ثم اتباعه بتحدٍ بناءً على الخيار الذي تم التصويت عليه. أو كبديل عن ذلك، يمكن استخدام تحدٍ على مقاعد الحديقة لجمع خيارات التصاميم، والتي يمكن بعد ذلك تصفيتها وعرضها على المجتمع للتصويت عليها في استطلاع. افهم أين يجب استخدام كل واحدٍ وناقش الخيارات مع طالب الاستشارة إذا لزم الأمر. في بعض الأحيان يفضل صياغة الاستشارة كتحدٍ للأفكار، وأحيانًا أخرى يفضل صياغة الاستشارة العامة كاستبيان.

أفضل الممارسات

ستساعدك الممارسات التالية على إنشاء تحديات جذابة ومفيدة للأفكار كمشاورات عامة ستكون مفيدة في عمليات صنع القرار.

  • أطر زمنية واقعية

يجب أن يمنح الإطار الزمني لأي تحد وقتًا كافيًا للمشاركين لقراءة الوثائق المقدمة ، وصياغة آرائهم وردودهم ، ونشرها. بشكل عام، يجب ألا يتم إجراء الاستبيان لمدة تقل عن أسبوعين. إذا لزم الأمر، قم بتمديد الفترة المفتوحة للاستبيان للسماح لمزيد من المستخدمين بالتفاعل، أو لأي محادثات قد تكون مستمرة لحلها.

  • الوضوح

تأكد من وضوح الغرض والنتيجة من تحدي الأفكار، ومن هو طالب الاستشارة. كن واضحًا حول نطاق التحدي وموضوع التحدي. من المستحسن استخدام جملة افتتاحية أو لقب يساعد المستجيبين على تحديد التشاور بسرعة.

عند كتابة مستند تحدي الأفكار، استخدم صياغة بسيطة. الإيجاز مهم، ولكن لا ينبغي أن يقلل من الوضوح.

  • الانتشار

مع تحدي الأفكار ، تريد نشر الاستشارة على أوسع نطاق ممكن والوصول إلى أوسع شريحة جمهور. قد يكون لموضوع الاستشارة جهات مهتمة أخرى لم يتم اعتبارهم من قبل والذين قد يكون لديهم آراء مهمة لإبدائها، والتي يجب الاستماع إليها. تأكد من وجود طريقة للأشخاص للمشاركة خارج فريجنا، مثل البريد الإلكتروني.

قد يكون من المفيد الإعلان أو تسويق تحدي الأفكار على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو استخدام طرق أخرى متاحة.

  • عقل متفتح

يجب تحليل جميع الردود. ينبغي النظر في التعليقات أو الأسئلة المقدمة وينبغي أن تكون الردود والتحليلات بعد التشاور متاحة للجمهور ليراها الجميع.

  • الإرشاد

يجب تزويد المستخدمين بإرشادات حول كيفية الاستجابة، خاصة إذا كانت تحديات الأفكار جديدة على المجتمع. يمكن تقديم هذا الدليل الإرشادي في وثيقة منفصلة، ويمكن أيضًا وضعها في وثيقة تحدي الأفكار لسهولة الوصول ولضمان حصول جميع المستجيبين على التوجيه.

إرشاد للمشاركين، مقدمي الاقتراحات (المستجيبين للتحدي)

سيساعد تقديم الإرشاد للمشاركين على فهم كيفية المشاركة في التحدي، ويمكن أن يساعد في زيادة جودة الاقتراح بالإضافة إلى كمية المشاركة. يمكن أن تكون النقاط التالية بمثابة توجيه للمشاركين:

  • كن موجزاً

استخدم جملة قصيرة لشرح كل نقطة تريد أن تثيرها ؛ هذا سوف يساعد فريق فريجنا على فهم رأيك. يمكنك دائمًا إضافة المزيد من التفاصيل بعد ذلك في تعليق إذا لزم الأمر.

  • ركز على ما هو مهم بالنسبة لك

ضع المسائل التي تهمك أولاً ، حتى نتمكن من رؤية أكبر اهتماماتك. إذا كنت ترغب في تقديم تعليقات أكثر تفصيلاً، فضعها في رد على اقتراحك الأصلي.

  • تقديم أدلة

ستكون حججك أكثر إقناعًا إذا كانت مدعومة بأدلة أو معلومات. يمكنك استخدام التعليقات لتقديم أدلة على حججك، وربط المصادر خارج فريجنا.

  • أرسل ردك في أقرب وقت ممكن

كلما أرسلت وجهات نظرك مبكرًا ، زاد الوقت الذي يجب على فريق فريجنا النظر فيه. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تقدم معلومات أو أدلة جديدة.

  • الرد على الأسئلة

إذا طلب التحدي وجهة نظرك حول أسئلة معينة، حدد بوضوح الأسئلة التي تجيب عليها قبل إبداء آرائك.

نشر تحدي الأفكار

إن تحديات الأفكار هي فرصة لفتح حوار بين أعضاء المجتمع وصانعي القرار وعامة الناس بشأن الأمور التي تهمهم أو يتأثرون بها أو لديهم مدخلات بشأنها.

قبل نشر تحدٍ للافكار، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

  1. هل تمتلك المنظمة أو الفرد الذي يطلب الاستشارة، الأهلية لنشر الاستشارة التي يطلبها؟ وبعبارة أخرى، إذا كان المقاول العقاري يطلب استشارة بخصوص البناء، فهل هذا المشروع الإنشائي ملكه أم ملك منافس؟
  2. هل لدى طالب الاستشارة وثائق تفصيلية جاهزة؟ من المفترض أن يوفر ذلك معلومات وسياقًا كافيًا للمستجيبين المشاركين في الاستشارة.
  3. هل لدى الراعي حساب رسمي يمكن استخدامه للإجابة على أي أسئلة داخل تطبيق فريجنا؟ يجب أن يكون هذا الحساب نشطًا طوال مدة الاستشارة على الأقل ويجب أن يجيب على الأسئلة أو الاستفسارات التي تنشأ.
  4. هل لدى الراعي حساب بريد إلكتروني يمكن استخدامه لتلقي الاقتراحات والتعليقات من المستجيبين الذين ليسوا على فريجنا؟

بمجرد نشر التحدي، قم بمراقبتها بحثًا عن أي مشكلات قد تطرأ، مثل الأسئلة المتكررة أو إجابات الرسائل غير المرغوب فيها، والتعامل معها بشكل مناسب.

من المستحسن نشر تقرير بعد إغلاق التحدي. في هذا التقرير ، اذكر كيف ستؤخذ الاقتراحات في الاعتبار، والاتجاهات التي كانت ملاحظة، وكيف تم تحليل الردود.

هل كانت هذه المقالة مفيدة لك؟ نعم 2 لا 4

How can we help?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *