يمكن أن تستخدم الاستبيانات لجمع آراء المستخدمين حول بعض الأسئلة أو المشاكل التابعة لجهة معينة.
اعتمادًا على نوع الاستبيان، يمكن للمستخدمين التصويت على واحد [أو أكثر] من الخيارات المتاحة.
يمكن للمستخدمين التصويت مرة واحدة فقط في الاستبيان.
التحضير للاستبيان
يمكن نشر الاستبيانات لأسباب متنوعة. ربما يكون شخص ما من عناصر البلدية قد طلب الاستبيان، أو قد يساعد في التخطيط للتفاعلات المستقبلية مع المجتمع. يمكن أيضًا استخدام الاستبيانات لسبر آراء المستخدمين.
عندما يُطلب منك نشر استبيان، أو تفكر في نشر استبيان، اطرح الأسئلة التالية، وساعد طالب الاستبيان على الإجابة عنها إذا لزم الأمر:
1. ما هي المعلومات التي نتطلع لجمعها من هذا الاستبيان؟
هل يطالب هذا الاستبيان المستخدمين بتعليقات حول حدث أو مشروع حدث بالفعل؟ هل يريد طالب الاستبيان إشراك المجتمع في اختيار تصميمات الزهور للتقاطع الدائري؟ هل تريد البلدية معرفة المزيد عن احتياجات المجتمع؟
قبل صياغة السؤال والإجابات ، تأكد من أن لديك فكرة واضحة عن نوع المعلومات المطلوبة.
2. ما القرار الذي سيتم اتخاذه بناءً على نتائج هذا الاستبيان؟
تم تصميم الاستبيانات في فريجنا لإيصال رأي المستخدمين إلى صناع القرار، وهي قناة للمشاركة العامة. وبالتالي، لا ينبغي استخدام الاستبيانات لأغراض تسويقية بحتة، ويجب أن يتم تصميمها مع أخذ عملية صنع القرار بعين الاعتبار. تأكد من اتخاذ قرار محدد بناء على نتائج الاستبيان. هذا يجلب معنى للاقتراع، ويبني شعوراً بالمشاركة العامة والقبول في المجتمع.
3.ما هي الإجراءات التي ستتخذ بناءً على نتائج الاستبيان؟
هل ستفيد الملاحظات في كيفية تنفيذ الأحداث أو المشاريع المستقبلية؟ هل سيتم تنفيذ تصميم معين بناءً على اختيارات المجتمع؟ هل سيتم استخدام معرفة المزيد عن الاحتياجات الخاصة للمجتمع فيما يتعلق بالبنية التحتية للملعب لإبلاغ وتوجيه مشاريع تخطيط وتطوير محددة؟
يجب أن يكون لدى طالب الاستبيان خطة تنفيذ واضحة لكل نتيجة ممكنة للاستبيان. يجب إرسال خطة التنفيذ هذه في الاستجابة على الاستبيان. يجب أن تتلقى جميع الاستبيانات المنشورة على فريجنا استجابة عند الانتهاء.
كحد أدنى، يجب أن يكون للخطة جدول زمني للتنفيذ للخيارات الناتجة. وفقًا للقرار الجاري اتخاذه، يجب توفير معلومات إضافية مثل عروض الأسعار لتنفيذ كل خيار ، ومخصصات التمويل ، والمقاول المنفذ والمعلومات الأخرى ذات الصلة.
لا تنشر استبيانا لا يحتوي على خطة عمل واضحة ، أو قد يكون لها نتيجة غير قابلة للتنفيذ من قبل طالب الاستبيان.
قبل الشروع في الاستبيان ، يجب أن يكون لهذه الأسئلة الثلاثة إجابات واضحة ومتماسكة. إن الاستبيان الذي يتم نشره بدون إجابات واضحة على الأسئلة الثلاثة المذكورة أعلاه هو استبيان سيئ.
تصميم الاستبيان
يوفر فريجنا العديد من الخيارات للاستبيان. يمكن أن تشتمل الاستبيانات على نص وصور ومقاطع فيديو، ويمكن أن تشتمل خيارات الإجابة على نص وصور أو مواقع على الخريطة، ويمكنك تقديم ما يصل إلى خمسة خيارات إجابة. يمكن نشر الاستبيانات بلغات متعددة، لمخاطبة المجتمعات التي تتحدث أكثر من لغة.
هذه بعض أفضل الممارسات التي يجب عليك اتباعها، وبعض العثرات التي يجب عليك تجنبها، مدرجة أدناه:
الأسئلة
عند تصميم سؤال استبيان، ضع في الاعتبار أفضل الممارسات التالية:
- وفر السياق
ما هو سياق سؤالك؟ يجب أن تبدأ جميع أسئلة الاستبيان بإعلام القارئ بسياق الاستبيان. يخدم هذا غرضًا مزدوجًا: التأكد أن موضوع أو غرض السؤال واضح للمستخدم، ولكن أيضًا إبلاغ المستخدمين وإخبارهم بأشياء أو تطورات لم أو لن يسمعوا عنها بعد.
- أعط المسؤولية للمجتمع
عند صياغة السؤال، تأكد من إعطاء المسؤولية للمجتمع باستخدام تراكيب الجمل التي تعطي وزنًا لخياراتهم. إذا كان الاستبيان استشاريًا، فاسأل عن الإجراء الذي يجب القيام به، وليس الإجراء المفضل. كن محددًا بشأن المسؤول عن تنفيذ النتيجة.
- بين سبب طرح السؤال
يجب أن يبلغ سؤال الاستبيان المستخدمين عن سبب طرحه. يجب أن يكون للسؤال أساس منطقي واضح للإجابة عليه من خلال استبيان للرأي على فريجنا. هذا واضح في بعض الأحيان من السياق والمعلومات الأخرى المقدمة، ولكن يجب ذكر الأوقات الأخرى على وجه التحديد. إذا تم سؤال القارئ أو المستخدم “لماذا يتم طرح هذا السؤال”، فيجب أن يكون لديه إجابة واضحة.
مثال سيئ: ما المقعد الذي تفضله؟
مثال جيد: تقوم البلدية بإعادة تصميم حديقة التراث. سيبدأ العمل في 20 يونيو ، وينتهي في 15 أغسطس. كجزء من إعادة التصميم ، سيتم وضع المقاعد في المواقع أ ، ب ، ج من المتنزه. أي من هذه المقاعد تفضل؟
من خلال توفير سياق السؤال ، يعرف المستخدمون بالضبط ما يتم سؤالهم عنه ، وقد عرفتهم أيضًا بالمشروع. يمكن للمستخدم أن يستنتج من المعلومات المتاحة أن البلدية ترغب في معرفة تصميم المقاعد الذي يفضله المجتمع، حتى تتمكن من تثبيته.
مثال أفضل: تقوم البلدية بإعادة تصميم حديقة التراث. سيبدأ العمل في 20 يونيو ، وينتهي في 15 أغسطس. كجزء من إعادة التصميم ، سيتم وضع المقاعد في المواقع أ ، ب ، ج من المتنزه. أي من هذه المقاعد يجب أن نركب؟
هذا يحسن من المثال بإعطاء المسؤولية للمستخدم. بدلاً من طلب رأيهم ، أنت تطلب توجيهاً وإرشاداً منهم، وهذا يخلق شعورا بالمُلكية والمسؤولية.
وباستخدام قول: “أي من المقاعد يجب أن نركب” بدلاً من قول “أي من المقاعد التي يجب تثبيتها”، تظهر المسؤولية البلدية تجاه المجتمع بالاستجابة لاختيارهم.
أفضل مثال: تقوم البلدية بإعادة تصميم حديقة التراث. سيبدأ العمل في 20 يونيو ، وينتهي في 15 أغسطس. كجزء من إعادة التصميم ، سيتم وضع المقاعد في المواقع أ ، ب ، ج من المتنزه. لقد طلبنا من المقاولين اقتباسات ، وبعد تلقي 50 اقتراحًا ، قمنا بتقليصها إلى الخمسة أدناه. من بين هذه المقاعد الخمسة ، أي منها يجب أن نركب؟
هذا يزيد من تحسين المثال بإبلاغ المستخدم بالعملية ، ويظهر لهم أنهم يشاركون في شيء حقيقي. وهذا يخلق شعوراً بالمشاركة والقبول.
هناك عيوب شائعة في الاستبيانات والتي يجب تجنبها عند تصميم السؤال للاستطلاع. تأكد من تجنبها عند تصميم سؤال الاستطلاع:
- أسئلة موجهة
يجب صياغة أسئلة الاستطلاع بحيث لا تؤدي إلى التحيز في الإجابات المقدمة.
الأسئلة الموجهة هي الأسئلة التي توجه المستجيبين بشكل ضمني أو صريح للإجابة بطريقة محددة. على سبيل المثال ، من خلال قول “نحن نعمل من أجل أن نكون المزود الأعلى تقييمًا” قبل السؤال عن كيفية تقييم المستجيبين لخدمتهم. يجب تجنب ذلك ، لأنه يعني أن المستجيبين لن يقدموا معلومات غير متحيزة. يمكن أيضًا تضمين الأسئلة الرائدة في السؤال نفسه ، على سبيل المثال ، عن طريق طرح سؤال “ما مدى جودة خدمتنا”.
- ربط مزدوج
يجب أن يسأل سؤال الاستطلاع عن شيء واحد فقط. في مثال المقعد السابق ، فإن السؤال أيضًا عن الرصيف هو ممارسة سيئة. بدلًا من ذلك ، اسأل عن الرصيف في استطلاع منفصل.
مثال سيئ: كم أعجبك حدث الليلة الماضية؟
مثال جيد: كيف تشعر حيال حدث الليلة الماضية؟
الخيارات
يمكن أن يكون لكل سؤال استبيان من اثنين إلى خمسة خيارات. يمكن أن تحتوي كل إجابة على نص وصورة أو موقع جغرافي. ضع في اعتبارك أفضل الممارسات التالية عند تحديد الخيارات:
- بروز متساوٍ
يجب أن تكون الخيارات بارزة بنفس القدر ، ولا يجب أن تحيز المستجيبين من خلال عوامل لا صلة لها بالقرار الذي يتم اتخاذه بناءً على نتائج الاستبيان. هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها:
طول الإجابة
يجب أن يكون طول جميع الخيارات متشابهًا.
استخدام الصورة
يجب أن تحتوي جميع الخيارات على صور أو لا تحتوي عليها. لا تطرح بعض الخيارات بالصور ، وبعضها بدون صور.
إذا تم استخدام الصور ، فتأكد من أنها كلها بنفس الجودة العالية. استخدم صورًا من نفس نوع الملف ، بأبعاد ومواصفات متطابقة.
يجب أن تختلف الصور فقط فيما يتعلق بالاختيار الذي يتم. على سبيل المثال: إذا طُلب من المستجيبين الاختيار من بين ثلاثة خيارات مختلفة للشعار ، فيجب أن يكون للصور الثلاث المستخدمة نفس لون الخلفية وأن يتم عرضها. لا تجعل خياراً واحداً بخلفية سوداء ، وآخر بخلفيةٍ بيضاء ، والثالث منخفض الدقة.
يجب أن تكون جميع الصور المستخدمة في نفس الاستبيان من نفس النوع.
- خيارات متوازنة
عند السؤال عن مشاعر المستجيبين تجاه موضوع ما أو عند طلب الملاحظات ، تأكد من استخدام خيارات الإجابة التي تتم صياغتها بطريقة غير منحازة تجاه قيمة أو أخرى. على سبيل المثال: عند طلب رأي المستجيب حول جودة الخدمة ، قدم خيارات: “سيء، لا سيئ ولا جيد ، وجيد”. إن توفير الخيارات التي تقتصر على الإيجابية فقط مثل “جيد ، جيد جدًا وممتاز” هو ممارسة سيئة ولا يجب القيام به.
في استبيانات الرأي هذه ، تأكد أيضًا من أن القيمة المتوسطة محسوبة بشكل محايد. لا تستخدم “مقبول” ، استخدم “لا جيدة ولا سيئة”.
- خيارات تحييد
حدد متى يجب تضمين خيار للمستجيب ليقول “لا أعرف” أو “لا رأي لدي”. يمكن أن توفر إجابات كهذه معلومات هامة ويتم تشجيعها في سياق استبيانات فريجنا. لاستخدام مثال المقاعد من القسم السابق ، فإن كمية كبيرة من ردود من نوع “لا رأي لدي” في مثل هذا الاستبيان تشير إلى اهتمام منخفض بجميع الخيارات، وستكون سبباً لإعادة إصدار الاستبيان بخيارات إجابات مختلفة. يمكن أن يتضمن الاستبيان عن الموقف إجابات من نوع “لا رأي لدي” لتجنب الآراء الملفقة ، أو للسماح للمستجيبين باستبعاد أنفسهم إذا لم يتطابقوا مع معايير الاستبيان.
نشر استبيان
يمكنك حفظ مسودة استبيانات الرأي دون الحاجة إلى نشرها. استخدم هذا لإعداد الاستبيان وتحريره قبل النشر.
عند نشر استبيان ، يمكنك تعيين وقت وتاريخ للنشر. حدد التاريخ والوقت المناسبين. استخدم الخبرة وأدوات إدارة فريجنا لفهم متى يكون المستخدمون نشطين.
عند تحديد طول الاستبيان ، تجنب تعيين طول أقصر من 3 أيام وأطول من أسبوعين. تحديد مدة قصيرة جدًا يمكن أن يستبعد المستخدمين الذين يستخدمون فريجنا بشكل غير متكرر من المشاركة في الاستبيان ، والاستبيانات الطويلة جدًا يمكن أن تعطل أي قرارات سيتم اتخاذها بناءً على الاستبيان.
إكمال الاستبيان
بينما يمكن استعراض نتائج الاستبيان في بعض الأحيان قبل إتمام الاستبيان ، فمن الأفضل الانتظار لاستكمال الاستبيان قبل رفع نتائج الاستبيان إلى أصحاب القرار.
بعد الانتهاء من الاستبيان ، يجب رفع النتائج إلى الجهة طالبة الاستبيان.
يجب أن يتبع كل استبيان يتم نشره استجابة استبيان. يجب نشر الاستجابة في غضون أسبوع من إغلاق الاستبيان.
يتم استخدام الاستجابات على الاستبيان لبيان الإجراءات التي سيتم اتخاذها نتيجة للاستبيان. قبل نشر استبيان، تأكد من أن مقدم الاستبيان قد قدم على الأقل مخططًا مبدئيا للردود التي يمكن نشرها استنادًا إلى خيارات الإجابات المتاحة. ساعد الطالب على كتابة هذه إذا لزم الأمر. سيساعدك ذلك على التأكد من أن طالب الاستبيان سيأخذ الاستبيان على محمل الجد، وسيحافظ على نزاهة استبيانات فريجنا لمجتمعك.
كتابة رد على الاستبيان
بمجرد إغلاق الاستبيان ، يمكنك رؤية نتائج الاستبيان وينبغي مشاركتها مع طالب الاستبيان. يمكنك أيضًا نشر استجابة على الاستبيان.
تعد الاستجابات جزءًا مهمًا من عملية الاستبيان في فريجنا. يجب الرد على جميع الاستبيانات عند الانتهاء. يجب أن تهدف إلى الرد على الاستبيان في غضون أسبوع من إغلاقه. لا تترك استبيانات الرأي بدون رد!
الردود على الاستبيان هي أداة تتيح لك إظهار كيفية أخذ رأي المجتمع في الاعتبار. تعد الردود على الاستبيان جزءًا مهمًا من مشاركة المجتمع، حيث إنها تُعلم المجتمع صراحةً كيف يكون رأيهم جزءًا من عملية صنع القرار.
عند كتابة رد على الاستبيان ، تأكد من تضمين العناصر التالية:
- مقدمة تذكر الاستبيان وربطه به.
- ملخص نتائج الاستبيان.
- الإجراءات التي ستتخذ نتيجة الاستبيان. يجب أن يشمل هذا جدولًا زمنيًا إن أمكن.
من المستحسن أيضًا تضمين:
- وصف للعملية التي ينطوي عليها إنشاء الاستبيان.
- شرح لكيفية مراعاة نتائج الاستبيان في القرار النهائي، خاصة إذا كانت الإجراءات المتخذة لا تتناسب مع الخيار الأكثر تصويتًا.
- الصور والوسائط المرتبطة الأخرى التي يمكن أن تسلط الضوء على كيفية تنفيذ نتائج الاستبيان.
اعتبارات الاستبيان عبر فريجنا
هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند استخدام فريجنا لإجراء استبيان:
- لا تقدم فريجنا معلومات حول التركيبة السكانية المستجيبة.
- فريجنا ليس لديها معلومات مؤكدة حول التركيبة السكانية للمجتمع. لم يتم التحقق من المعلومات التي قدمها المستخدمون حول أعمارهم وموقعهم وما إلى ذلك.
- فريجنا لا يدعم الاستبيانات متعددة الأسئلة.
- استبيانات فريجنا ستحتوي دائمًا على قدر من التحيز في الاختيار الذاتي.
- لا توفر استبيانات فريجنا القدرة على أخذ عينة عشوائية من مجتمع محدد.
إدارة الاستبيانات لمجتمع فريجنا
هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من استبيانات فريجنا.
نظرًا لكيفية عمل المخطط الزمني في تطبيق فريجنا ، تحصل استبيانات الرأي بشكل عام على أكبر عدد من الأصوات في يوم نشرها. حدد وقت النشر بحيث يكون الاستبيان أكثر وضوحًا عندما يكون المجتمع على الأرجح يستخدم تطبيق فريجنا.
تجنب نشر أكثر من استبيان في المرة الواحدة. حاول إجراء استبيانات بحيث يتم نشر واحد أو اثنين في الحي على الأكثر في نفس اليوم. هذا يقلل من التململ من الاستبيانات، ويسمح للمجتمع بالانخراط الكامل في الاستبيان قبل الرد عليه.
حاول اختيار توقيت نشر الاستبيانات الجديدة، بحيث يتم نشرها قبل ساعات قليلة من إغلاق الاستبيان السابق. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الأصوات في الاستبيان السابق.
حاول دائمًا إيجاد استبيان نشط للمجتمع للتصويت فيه. اعتمادًا على مدى نشاط المجتمع وعدد الأعضاء فيه، قد يكون من الأفضل توفير المزيد من الاستبيانات النشطة في نفس الوقت.
إفهم ما يحتاجه طالب الاستبيان من الاستبيان. ما هي العينة المهمة إحصائياً للمجتمع؟ كم عدد الأشخاص الذين يصوتون عادة في استبياناتك؟ ما العوامل التي تؤثر على المشاركة؟ ساعد في زيادة فائدة استبيانات فريجنا من خلال بناء فهم لهذه العوامل.